بسم الله الرحمان الرحيم
تقديمالرواية أكثر تعقيداً فى تركيبها الهيكلى من القصص القصيرة، وهى تتعامل مع التجارب البشرية من خلال سلسلة من الأحداث المتصلة يقدمها عدد من الأشخاص فى زمان ومكان معين. ولا يقف الحد على أن أحداثها متشعبة وكثيرة إلا أنها تقدم مواضيع عدة تعكس أنواعها حيث تتفق مع القصة فى ذلك، فنجد منها : الرواية العاطفية، الرواية التاريخية، الرواية السياسية، الرواية الاجتماعية، الرواية النفسية ... الخ
على الرغم من طول الرواية ووقوفها على التفاصيل المتعددة التي تخدم الأحداث إلا أنها لا ترقى إلى مستوى المسرحية
النقط التي سنتناولها في الموضوع * 1 المقومات الفنية للرواية
* 2 الموضوع فى الرواية
* 3 التفصيل فى الرواية
* 4 فنية الرواية
* 5 طبيعة الرواية
* 6 ذاتية الرواية
o 6.1 لماذا نستمتع بالرواية
* 7 عناصر بناء الرواية
* 8 الشخصيات
* 9 الحبكة الدرامية
* 10 الموضوع
* 11 الزمان والمكان
o 11.1 زمن الرواية
o 11.2 مكان الرواية
o 11.3 العقدة
o 11.4 الأحداث المتصاعدة
o 11.5 الذروة (نقطة الظهور)
o 11.6 الحوار
o 11.7 حل العقدة
* 12 أنواع الرواية
* 13 الرواية العاطفية (الرومانسية)
o 13.1 الرواية البوليسية (رواية المخبر السري)
o 13.2 الرواية التاريخية
o 13.3 الرواية السياسية
o 13.4 الرواية الحربية (الوطنية)
o 13.5 الرواية الواقعية
* 14 أنواع أخرى من الرواية
* 15 رواية المتشردين
* 16 الرواية القوطية
* 17 الرواية التعليمية
* 18 الرواية الرخيصة
* 19 الرواية الوجدانية
* 20 الرواية النفسية
* 21 رواية السلوك
* 22 الرواية الرسائلية (مكتوبة بشكل سلسلة رسائل)
* 23 رواية التمهن (رواية السير الذاتية)
* 24 رواية الطبقات الاجتماعية العليا
* 25 أنواع الروايات
* 26 مدارس أدبية
* 27 الرواية العربية
* 28 روايات العربية حديثة
المقومات الفنية للرواية
الطول ليس العنصر الوحيد الذي يميز الرواية عن باقي الأجناس الأدبية النثرية الأخرى، وإنما توجد مقومات فنية أخرى تجعلها ممتعة لقرائها. ومن هذه المقومات الفنية العناصر التالية:
[عدل] الموضوع فى الرواية
يدور العمل الأدبي فيها حول حادثة رئيسية واحدة، تتفرع منها أحداث ثانوية أخرى متعددة، وعلى الرغم من تركيز الأحداث على بطل أو اثنين إلا أنه هناك شخصيات ثانوية أيضاً تظهر فى هذه الرواية تقوم بتجسيد هذه الأحداث أو المواضيع الثانوية.
[عدل] التفصيل فى الرواية
من خصائص الرواية أن كاتبها يميل إلى الإسهاب فى سرد الأحداث بما فيها الزمان والمكان ولا يترك شيئاً إلا أن يقدم له وصفاً مفصلاً .. حيث أن الرواية تستمد طولها من هذا الوصف التفصيلي. ويضم الموضوع العديد من الأمور التي تعكس دقائق الأمور فى بيئة أو مجتمع، فنظرة الكاتب هنا فى الرواية هي نظرة شمولية لا تقتصر على خبراته الشخصية وإنما تشتمل على أحداث وطبائع وعادات وأزمنة قد لا يكون مر بها.
[عدل] فنية الرواية
هناك بعض النقاد يشيرون إلى أن الرواية تفتقد إلى عنصر الفنية لتشعب أحداثها والوقوف على تفاصيل يتم الإسهاب فيها. أي أن حرية الكاتب سواء للإيجاز أو الإسهاب (بالطبع دون أن تتأثر المقومات الأساسية فى كتابة الرواية) يعنى عدم التقيد، وعدم التقيد يعطى سهولة فى الكتابة ولا يكون هناك احتياج للدقة.
[عدل] طبيعة الرواية
تقدم الرواية سرداً لأحداث وأزمنة وأماكن كثيرة، وهذا يتطلب أن يكون كاتبها مؤرخ للتاريخ، أو أن يكون باحثاً اجتماعياً ملماً بكافة التفاصيل حتى تتوافر المصداقية فى روايته لأنه يتناول الحدث وكأنها تحدث فى الحقيقة .. الأمر الذي يتطلب الدراسة المتعمقة لكافة الأنماط المحيطة به فى البيئة لكي تبدو طبيعية لتتوافر واقعية الأحداث. فالإنسان ينجذب إلى كل ما هو واقعي أو اجتماعي يحدث من حوله.
[عدل] ذاتية الرواية
راوى أو سارد أو كاتب الأحداث بوسعه أن يعرض وجهة نظره الذاتية من خلال موضوع الرواية- لكن بطريقة غير مباشرة، فى حين أن الأنواع القصصية الأخرى تكون موضوعية تقل التفاصيل فيها وتلتزم بقالب فني معين.
[عدل] لماذا نستمتع بالرواية
عندما يقص شخص عليك حكاية تكون شغوفاً بسماعها، لماذا يأتي هذا الشغف مع الرواية؟ - متعة السرد، يحقق المتعة من الرواية منذ قديم الأزل لأي شخص ينصت لها أو يقرأها.. حيث تتعدد أنماط الروايات فهناك رواية الحكايات .. وهناك رواية الأخبار .. أو قراءة الرواية نفسها والمتمثلة فى العمل الأدبي النثري.
متعة التخيل، المتعة مرتبطة بكلمة الرواية والتي تأتى للإنسان من خلال "التخيل": متعة التخيل للأحداث، متعة التخيل للشخصيات، متعة التخيل للوصول إلى المجهول.
متعة اللغة، استخدام الكاتب لأدواته الفنية من اللغة والمتمثلة فى العناصر اللغوية المتعددة من التصوير والاستعارات والكنايات والبلاغة وغيرها من الأدوات اللغوية الأخرى. - متعة الإيهام بالحقيقة، فالكتابة الناجحة من مقوماتها توافر عنصر الصدق وكأن الرواية واقعية تشبه مجريات الحياة التي يعيشها الإنسان أو التي يجد غيره من حوله يعيشها بالمثل.
المتعة الشعورية، والمتمثلة فى التشويق والإثارة .. التشويق والإثارة فى الرواية يشبها الأيام العصيبة والأيام الجميلة فى حياة الإنسان، وبدون هذا التباين والتناقض فلن يستطع معرفة كل نوع من المواقف التي يتعرض لها سواء التي تجلب له السعادة أو التي تحمله على التعاسة والإحباط.
فالحياة ليست كلها حلوة، ومن هنا تستمد متعتها وكذلك الرواية التي تعكس واقع الإنسان فهي تستمد متعتها من الإثارة والتشويق التي تقدمها للمتفرج.
[عدل] عناصر بناء الرواية
[عدل] الشخصيات
الشخصية فى الرواية هي التي تجذب القارئ أو المستمع لها، فتحقق الاختيار الصحيح لها هام للغاية. وللوصول إلى الاختيار الصحيح لابد وأن تكون الشخصيات ذات أبعاد ثلاثية مثل باقي شخصيات الحياة: أشخاص لها مخاوف وآمال، أشخاص لها نقاط ضعف ونقاط قوة، أشخاص لها هدف أو أكثر فى الحياة. أ- البطل: وهى الشخصية المحورية فى العمل الأدبي، وشخصيته دائماً ما تكون مرنة قادرة على التغير .. وتغلب عليه السمات العشر التالية والتي تُبنى عليها الرواية حتى نهايتها:
1- تعثره فى الأحداث لوجود تحدى أمامه يعترضه.
2- رفضه لهذا التحدي.
3- إجبار نفسه على قبول هذا التحدي.
4- السفر فى طريق المحاولات.
5- جمع القوى والحلفاء له.
6- مواجهة الشرور التي تحاول هزيمته.
7- فترات من ظلمة النفس واليأس، يأتي بعدها ..
8- قوة إيمانية تمكنه من ..
9- مواجهة الشر مرة أخرى، ثم فجأة ..
10- ينتقل الطالب من مرحلة تعلمه إلى مدرس يلقن غيره الدروس.
ب- الخصم: وهو القوى التي يناضل معها البطل والذي يقدم عنصر الشر فى الوقت ذاته، وقد يكون الشر مقدم فى صورة بسيطة أو صورة معقدة بأحداث وشخصيات متعددة. ولا يتمثل الخصم فى شخص فقط يحاول هزيمة البطل والانتصار عليه .. فمن الممكن أن يكون صراع البطل نفسي مع سلوك وقرارات خاطئة تراوده ويحاول التغلب عليها. وقد تخضع كلاً من شخصيات الخير والشر لتغير أفضل فى السلوك، وهذا نوع آخر من حل الصراع "التغير فى الشخصية" وليس فقط انتصار البطل على الخصم.
ج- الشخصيات المساعدة (الثانوية): إذا كانت الرواية تركز على بطل أو بطلين (قوى الخير والشر)، فهناك شخصيات أخرى متعددة تكمل بناء الرواية وتسمى بالشخصيات المساعدة أو الثانوية. فقد يكون ليس لهم دور رئيسي لكنه أساسي وبدونه لن تُكتمل الأحداث.
[عدل] الحبكة الدرامية
هو سير أحداث القصة ناحية الحل. ويوجد نمطين لأحداث الحبكة: أ- الحبكة النمطية: وفيها تسير الأحداث بالشكل المتعارف عليها من البداية الطبيعية للأحداث ثم التسلسل الطبيعي فى حدوث الأزمة ثم تصاعدها ومحاولة حلها. ب- الحبكة المركبة: التي تبدأ الأحداث فيها بالنهاية، ثم يتم استعراض الأحداث التي أدت إليها .. أي يبدأ الكاتب بالعقدة ثم يحاول حلها.
[عدل] الموضوع
الموضوع هو الوعظ أو القيمة التي يتم تقديمه فى الرواية ويدور حولها مضمون الرواية بأكمله.
كما يمكن وصف الموضوع بأنه الرسالة أو الدرس الذي يحاول الكاتب أن يلقنه للقارىء. ويُكشف الستار عن هذه القيم من خلال العقبات التي تواجهها شخصيات الرواية محاولين تخطى هذه العقبات من أجل إحراز الهدف، ويعتبر الموضوع هو أساس القصة والغرض منها وبدون الهدف ستصبح القصة تافهة.
[عدل] الزمان والمكان
[عدل] زمن الرواية
يوجد زمنان للرواية، الأول هو الزمن العام الذي تدور فيه أحداث الرواية كحقبة زمنية محددة مثل قرن أو سنة من السنين، والثاني هو الزمن الخاص أو يُطلق عليه زمن الرواية هو الذي يقدم فترة زمنية محددة تدور فيه الرواية كيوم محدد من أيام الشهر وما إلى ذلك .
[عدل] مكان الرواية
لابد وأن يكون وصف الكاتب للمكان وصفاً حياًن لكي يتعايش القارىء مع أحداث الرواية وكأنها حقيقة، وهذا يتطلب من الكاتب زيارة أماكن الأحداث حتى يتمكن من وصفها بدقة.
[عدل] العقدة
ويُطلق على العقدة "الحبكة الأولى"، وهى بدء الصراع الذي يخلق الحركة وتقدم أحداث القصة، وهو المشهد أو الحدث الذي يغير من حياة البطل/البطلة وترسله فى رحلة لكي يحل هذه العقدة أو الصراع. وبدون وجود العقدة وحدوث التغير فى شخصية البطل وظهور عنصر التشويق والإثارة فستظل القصة "ساكنة بلا حراك".
[عدل] الأحداث المتصاعدة
وهى محاولة حل البطل للعقدة بعد اكتشافها، لكنه يُقابل بقوى الشر التي تحاول منعه من حل هذه العقدة .. وهنا تصبح الأحداث متصاعدة. وقوى الرغبة فى التغلب على هذه الشرور تلازم البطل طوال أحداث القصة وهذه الرغبة لا تجعله يستسلم. وهذه الأحداث المتصاعدة هي قوى الصراع بين البطل وخصومه، ويبدأ البطل فى رحلته بالبحث عن مفتاح الحل، وقد تتلاشى هذه الرغبة فى بادىء الأمر إذا تعرض للهزيمة لكن سرعان ما تعاوده بقوة مرة أخرى لكي يحل العقدة ونصل إلى نهاية الرواية.
[عدل] الذروة (نقطة الظهور)
فإذا كانت العقدة هي "الحبكة الأولى"، فذروة الأحداث هي "الحبكة الثانية"، وهى اللحظة التي يكتشف فيها البطل طبيعة العقدة المقدمة فى الرواية (الصراع) وعلاقتها بحياته ويُطلق عليها "لحظة الكينونة" وهذا ما قالته الكاتبة "فيرجينيا وولف". وفيها تتضح جميع العلاقات فى الرواية بين الخير والشر وقد لا يعرف البطل كيفية حل هذه العقدة لكن كل شيء وكل معلومة تتضح أمامه فى هذه المرحلة من الرواية.
[عدل] الحوار
الحوار هو المحادثة أو تبادل الكلام بين شخصين أو أكثر من شخصيات الرواية، ووظيفة الحوار الأساسية هو إعطاء فكرة عن أحداث الرواية وعن زمانها ومكانها. ونجاح الحوار يتحقق بالاستخدام الصحيح للكلمات واللهجات وبالنبرات الصوتية الملائمة. كما أن من مقومات الحوار الناجح ابتعاد الكاتب عن استخدام اللغة الرسمية التي يصعب على القارىء فهمها إلا بعد قراءتها عديداً. مع تجنب الخطأ القاتل بتكرار ثم قال: "---"، وصرخ: "---"، ثم رد قائلاً: "---" ... الخ، والكاتب الماهر يكتفي بأن يكتب الجملة الحوارية بطريقة واضحة يستطيع القارىء فهم من الذي يقوم بتوجيه الحديث ولمن؟ وإذا كانت هناك ضرورة لاستخدام مثل هذه الكلمات فيتم اللجوء إليها بدون قطع تسلسل الرواية أمام عين القارىء.
[عدل] حل العقدة
تقل حدة التشويق والإثارة عند هذه النقطة فى القصة، حيث تعود الأحداث من جديد فى الرجوع إلى إيقاعها الطبيعي الذي بدأت به. وهنا يتم التوصل إلى الحقيقة والتي بمقتضاها يحل البطل الصراع. وفى هذه المرحلة لم يعد البطل هو الوحيد الذي يعلم بالمشكلة ولكن أصبحت الحقائق مرئية أمام جميع شخصيات العمل، ويقول نجم السينما العالمي "بروس ويلز": "ذروة المشكلة يمكن تشبيهها بالدم الموجود داخل الجسد، أما عند حلها يصبح الدم خارجه".
[عدل] أنواع الرواية
[عدل] الرواية العاطفية (الرومانسية)
وهى الرواية التي تغلب عليها قصص الحب والمثالية، ولا تلفت إلى مشكلات المجتمع أو الحكم أو المشكلات السياسية الأخرى. وتقوم عقدة الرواية على المغامرة العاطفية، وتتابع الأحداث فيها يعبر عن القلق الوجداني الذي يحيط بأبطال الرواية لكي يتم الوصول إلى تبادل العلاقة المثالية من الحب والغرام. أي أن الرواية الرومانسية تنصب على العلاقات الاجتماعية السائدة بين الرجل والمرأة، ولكنها لا تكون فقط فى صورة علاقة الحب الرومانسي بل تمتد إلى مختلف أشكال العلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة مثل: موت والد البطلة واحتياجها الحنان والحب الذي تفتقده بموت الأب، أو فرض السيطرة من جانب الرجل مثلاً فى علاقة زواج والتي تعكس "النقص العاطفي/الحرمان العاطفي" الذي يتم البحث عنه للوصول إلى حد الإشباع والاطمئنان. ويشير بعض النقاد إلى أن الهدف من الرواية العاطفية هو مجرد تقديم التسلية وتصوير للعلاقات الاجتماعية التي تبحث عن الحب وتشعر بالحرمان العاطفي. لكن هذا الرأي لا يوجد فيه شيء من الصحة، فالرواية الرومانسية على العكس تماماً حيث تقدم قضايا هامة فى المجتمع، فالمحيط الحسي هام لكل فرد فى المجتمع لكي يخلق شخصية سوية تُصلح المجتمع، كما أن مناقشة العلاقات الاجتماعية المختلفة بين الرجل والمرأة تؤثر تأثيرا لا حد له فى أي مجتمع من المجتمعات من خلال مناقشة الظلم أو الفشل ... الخ ولابد أن تكون اللغة المستخدمة فى هذا النوع من الروايات تراكيب قوية تنشط العاطفة.
[عدل] الرواية البوليسية (رواية المخبر السري)
أو يُطلق عليها رواية الجريمة، قوامها التشويق والإثارة حيث تُقدم الرواية فى صورة ألغاز الجريمة التي يسعى القارىء حلها طوال قراءته للرواية أو مشاهدته لها بالبحث عن المجرم من خلال تتبع أحداث الجريمة. إلا أنه هناك فارق كبير بين الرواية البوليسية ورواية المخبر السري: أوجه الاشتراك: الموضوع فى كلا من الرواية البوليسية ورواية المخبر السري واحد وهو وجود الجريمة. أوجه الاختلاف: الرواية البوليسية تقص حكاية جريمة بتسلسل منطقي زمني، أما رواية المخبر السري تقص حكاية الكشف عن جريمة أي البدء من النهاية باستعراض حدوث جريمة قتل. ويندرج تحت هذه النوع من الروايات البوليسية روايات التجسس والروايات البوليسية النفسية.
[عدل] الرواية التاريخية
هو ذلك النمط السردي الذي يستمد أحداثه من التاريخ بل وشخصياته أيضاً، ورواية التاريخ (الرواية التاريخية) هي رواية الماضي لأنها دائماً ما تقص أحداث وشخصيات عظيمة وأبطال شهدتها العصور السابقة. فالرواية التاريخية هي توثيق الصلة بالماضي، والتاريخ له أدب مستقل بذاته والشخص الذي يقوم بسرد التاريخ معروف بالمؤرخ. وبالاستناد إلى التاريخ يمكن لمؤلفي الأجناس الأدبية المختلفة اقتباس شخصيات لها علامات بارزة وأحداث هامة تكون مادة لعملهم الأدبي ألا وهو الموضوع الذي تدور حوله الرواية. وهناك نوع آخر من الرواية التاريخية والذي يعرف باسم الرواية التاريخية الشعبية مثل: "ألف ليلة وليلية". والنمط الآخر متمثل فى الواية التاريخية التعليمية، فالتاريخ ليس فقط عرض لتراث السلف وإنما تربية النشء بتعليمه المبادىء ذات القيم الحميدة التي كان يقتنيها الأجداد.